الراديو المباشر
test
test

من سنن الله الكونية

2:: الدكتور: محمود الهلالى

05:14:54 مساءً

الخميس 05 ديسمبر 2019

من سنن الله الكونية

من سنن الله الكونية

بقلم الدكتور: محمود الهلالى

                          إمام وخطيب مسجد العارف بالله سيدى أحمد البدوى رضى الله عنه بطنطا

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،لقد جعل الله تعالى للكون سننا وقوانين تحكمه لا تتغيير ولا تتبدل قال تعالى "فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَحْوِيلًا، وجعل الله عزوجل هذه السنن ميزانا يضبط حركة الحياة وبه يتحقق الاعمار فى الأرض والحفاظ عليها ، وسنن الله الكونيه لاتحابى ولا تجامل فالأمم التى عرفت سنن الكون الالهية وعملت بها سادت وتقدمت " انا لا نضيع اجر من أحسن عملا"... ومن هذه السنن الكونية ،الأخذ بالأسباب ،فالله عز وجل خلق الأسباب ومسبباتها وأمرنا ان نأخذ بالأسباب.

فالله عزوجل خلق السماوات والارض فى ستة أيام وأمرنا الاسلام ان نذهب للطبيب وأن نتداوى لنتعلم كيف نأخذ بالأسباب، والذى يتأمل فى سيرة الأنبياء والصالحين يجد أنهم كانوا يأخذون بالأسباب فى كل شئون حياتهم.

سيدنا نوح عليه السلام الذى ظل عمرا طويلا يدعوا قومه لعبادة الله وحده امره الله عزوجل أن يصنع الفلك وكان نوح عليه السلام نجارا، والله عزوجل قادر ان ينصره ولكن الله يعلمنا كيف نأخذ بالاسباب وصنع نوح عليه السلام الفلك ونجاه الله ومن معه ،سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا كيف نأخذ بالاسباب..

ففى الهجرة أخذ بالاسباب وخطط للهجرة تخطيطا دقيقا محكما ولما وقف المشركون امام الغار وقال الصديق رضى الله عنه لو نظر أحدهم تحت قدميه لرأنا .. رد عليه رسول الله مفوضا الامر الى الله "لَا تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا ۖ".

الرسول صلى الله عليه وسلم على الرغم من ثقته فى نصر الله له ولكنه علمنا الأخذ بالأسباب ... والاخذ بالاسباب لا يتنافى ولا يتعارض مع التوكل على الله عزوجل.

فالمتوكل على الله هو من يأخذ بالأسباب معتمدا ومتوكلا على الله لا على السبب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لو انكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا"

فخذ بالاسباب ولكن لا تعلق القلب بالسبب ولكن علق القلب بالله عزوجل ودع مسبب الاسباب يعمل فى أسبابه كيف يشاء ، واعلم أن الله عزوجل اذا أعطاك فلحكمة واذامنع عنك فلرحمة ولن يضيع العبد بين الحكمة والرحمة وصدق الله تعالى "وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " استعن بالله ولا تعجز" .. "لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه كنز من كنوز الجنة"

حفظ الله مصر وأهلها من كل سوء

 



سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك