الراديو المباشر
test
test

تعرف علي .. أوجه الاختلاف بين مؤشرات داو جونز، ناسداك، ستاندرد آند بورز 500

كتب :: محمود هيكل

10:06:52 مساءً

الثلاثاء 25 يونيو 2019

تعرف علي .. أوجه الاختلاف بين مؤشرات داو جونز، ناسداك، ستاندرد آند بورز 500

تعرف علي .. أوجه الاختلاف بين مؤشرات داو جونز، ناسداك، ستاندرد آند بورز 500

ما الاختلافات الأساسية بين مؤشر داو جونز الصناعى ومؤشر ستاندرد آند بورز500؟

يعد كل من مؤشر داو جونز الصناعى ومؤشر ستاندرد آند بوزر 500 مقياس لتغيرات الأسهم على نطاق واسع في السوق الأمريكية، كما أنها تعتبر مقياس للصحة العامة لأسواق الأوراق المالية والاقتصاد ككل.

يرى العديد من المحللين والمهتمين بسوق تداول المؤشرات أن كلا المؤشران يراقبان فقط عينة مختارة من الأوراق المالية أو أداء عدد من القطاعات المختلفة، ويحظى مؤشر الداو باهتمام واسع من قبل الصحف ومعلقى السوق، بينما ينال مؤشر ستاندرد آند بورز 500 تقدير عالى من قبل المتخصصين في صناعة الأوراق المالية.

يختلف المؤشران في عدة عوامل مثل عدد وأنواع الأسهم المدرجة والصناعات التي تركز عليها وأحجام الشركات المتداولة.

مؤشر الداو جونز الصناعى "DJIA"

- DJIAهو المؤشر الأكثر شهرة، وتم تأسيسه على يد "تشارلز داو" في عام 1896 مع حوالى 12 سهم في بورصة نيويورك للأوراق المالية، تم توسيعه في عام 1916 إلى 20 سهم، وفى عام 1928 وصلت عدد الأسهم المدرجة نحو 30 سهم من أكبر الشركات في الولايات المتحدة وهى الموجودة حتى الآن.

- كلمة "صناعى" في اسم مؤشر الداو جونز هي تاريخية حيث أن معظم الأسهم فيه ليست من الصناعات التحويلية، وتمثل أسهم القطاع الصناعى حوالى 20% فقط، ويضم المؤشر أسهم من جميع القطاعات الرئيسية باستثناء المرافق والنقل، مثل جونسون آند جونسون وكوكا كولا وماكدونالدز.

- معايير حصول شركة على الادراج في مؤشر الداو غامضة إلى حد ما، حيث أن الشركات المكونة للمؤشر هي رائدة وكبيرة جدًا في صناعتها، ولا تتغير مكونات DJIA كثيرًا حيث يتطلب الأمر تغييرًا مهمًا في احدى الشركات.

- مؤشر الداو هو مرجح السعر، بمعنى أنه كلما ارتفع سعر سهم شركة مدرجة زاد تأثير حركة سعرها على المؤشر العام، وبالتالي فإنه يتأثر فقط بالتغيرات التي تطرأ على أسعار الأسهم وبالتالي فإن الشركات التي لديها سعر سهم أعلى يكون لها تأثير أكبر على تحركات مؤشر داو جونز.

مؤشر ستاندرد آند بوزر500 "S&P 500"

- بدأ المؤشر في عام 1957، وهو يضم نحو 500 شركة من الشركات الأمريكية الكبيرة المتداولة في البورصة، يضم جميع قطاعات الاقتصاد، ويصفه الخبراء بأنه أفضل مقياس فردى للوضع الحالي لأسواق الأسهم الأمريكية لأنه يمثل حوالى 75% من اجمالى الأسهم الأمريكية.

- وعلى الرغم من أن مؤشر ستاندرد آند بورز500 مثل مؤشر الداو جونز في تكوينه من شركات كبرى إلا أنه لا يزال يعتبر المقياس الأكثر موثوقية للسوق الأوسع بسبب العدد الهائل من الشركات التي يتعقبها، فهو أكثر شمولية.

- معايير حصول شركة على الإدراج في المؤشر معروفة، إذ يجب أن يكون للأسهم قيمة سوقية تبلغ 8.2 مليار دولار أو أكثر "وذلك اعتبارًا من عام 2019" وأن يكون لديها تعويم عام بنسبة 50% على الأقل، كما يجب أن تحقق أرباح إيجابية على مدار أربعة أرباع فصلية حديثة، بالإضافة إلى تمتعها بسيولة كافية، ويتم اختيار الشركة من قبل لجنة محددة.

- مؤشر ستاندرد آند بورز500 هو مؤشر مرجح للسوق، بمعنى أنه يتم وزن الأسهم وفقًا للقيمة السوقية بدلًا من سعر الأسهم، وبهذه الطريقة يحاول مؤشر ستاندرد آند بورز 500 التأكد من أن التغير بنسبة 10% في سهم بقيمة 20 دولار سيؤثر على المؤشر بنفس الطريقة التي سيحدث بها تغيير بنسبة 10% في سهم بقيمة 50 دولار.



سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك