الراديو المباشر
test
test

دعاء «العاشقين» فى ضريح سيدنا الحسين

كتب :: محمود هيكل

03:22:27 صباحاً

السبت 02 سبتمبر 2017

دعاء «العاشقين» فى ضريح سيدنا الحسين

دعاء «العاشقين» فى ضريح سيدنا الحسين

الجميع يسألون الله الستر .. وفك الكروب .. وزيارة النبي

كتب: محمود هيكل

لا ينبغى أن تفكر هنا الا فى هذا «التسليم» المفعم بالايمان، فكيف ينبض القلب وتخشع النفس وتسمو الروح حتى تحلق بجناحى عصفور فى سماء العلى القدير؟، هنا عشق من نوع خاص جدا لا يدركه الا عاشق لذات الله الواحد القهار.

 

عبثا يحاولون طمس حقيقة الأمر وتشويهه ونزعه من قلب جوهره ،التضرع هنا لمن له الشهادة بالوحدانية هو الله الواحد الاحد لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

 

فى الأغلب لا يدرك جميع زوار هذا المكان الطاهر اشكاليات واختلافات المذاهب  وصراعاتها، ربما لا تعلمون شيئًا عن نزاعات تاريخية تحاول النيل والتفرقة بين أبناء الدين الواحد.

 

فهم المهرولون عشقا فى رحاب آل البيت، نساء ورجال جاءوا من كل مكان وكل الأمل فى أن يحظى الموعود بركعتين فى رحاب مقام حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

«سيدنا الحسين» كما يحلو لعشاقه مناجاته، له مريدوه ليحلو لهم عنده البكاء تضرعا للخالق الاحد. لترى أعمارا ومستويات اجتماعية وثقافية واقتصادية يصعب معها ان تصنف الزائرين.

 

تتذكر المشهد السينمائى التاريخى الذى نقل رواية الأديب العالمى نجيب محفوظ من صفحات روايته العبقرية الى الصورة والصوت فى السينما لتسمع أمينة التى لم تعص لـ«سى السيد» أمرًا إلا عندما ناجاها صاحب المقام فى رؤيا فهرعت تلبى النداء غير عابئة بثورة «السيد» ولا دهس «السوارس».

 

«سيدنا الحسين نادانى.. قمت لبيته»

 

نظرت الى الأيادى المرفوعة وتأملت الدموع فى عيون النساء فى المكان المخصص لهن وكنا قد فرغن توا من صلاة الظهر. لنتنافس على موضع قدم بالقرب من المقام، تساءلت ترى كم «أمينة» هنا فى هذا المكان وما سر الرؤيا التى دفعتها لكسر حاجز الطاعة الأزلية لـ«السيد»؟

 

لكن دعاء امرأة بجوارى أخذنى الى ما هو أبعد من ذلك.. لماذا تبكى هذه السيدة بكل هذه الحرقة لدرجة أن المسئول عن المكان طلب منها أن تهدأ وتتوجه لشيخ المسجد.. كانت تبكى وتبكى وتقول «افرجها يارب من عندك.. افرجها.. افرجها، وأخذت تكرر الكلام حتى استدعت دموع باق النساء، وعندما سألتها عن سبب بكائها قالت: الدنيا مخاصمانى، ورجل البيت بلا عمل حتى أن العيد أصبح بلا معنى لأننى لا استطيع حتى شراء كيلو لحم لأولادى، وهو ارزقى والمرض سكن جسده فأصبح عاجزا عن العمل وأنا ليس بى أى صنعة، وقلت لها ادعى فى هذه الايام المباركة فان ابواب السماء مفتوحة. واتجهت الى الرجل الواقف فى الجهة المخصصة للرجال وتساءلت: هو صحيح مكحلة النبى هنا؟

 

ابتسم الرجل وقال: نعم وسواكه أيضا.. هللت وقالت: ألف صلاة عليك يا محمد، ثم رفعت السيدة يدها الى السماء وقالت: يارب السنة الجاية أكون أنا وحبايبى عند «أبوفاطمة» فرددت النساء: عليه أفضل الصلاة والسلام.

 

نفس الدعاء هلل به رجل بالجوار كانت دموعه تسقط فيما يردد «يارب ارزقنا زيارة بيتك وحبيبك النبى.. يارب احنا مالناش غيرك يارب».

 

عشاق الحسين رجال ونساء يرفعون العيون والأيدى تضرعا لله، كل يحمل رجاء عند من لا يرد السائل إذا دعاه.. الكثيرون يدعونه فى صمت.. والبعض يجهر بالدعاء، والكل يطلب الصحة والستر.

دعاء «العاشقين» فى ضريح سيدنا الحسين


سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك