الراديو المباشر
test
test

بالصور.. السياحة البيئية في مصر كنزها المهمل

تحقيق:: اسلام العوضي

05:58:12 صباحاً

الأحد 26 يونيو 2016

بالصور.. السياحة البيئية في مصر كنزها المهمل

بالصور.. السياحة البيئية في مصر كنزها المهمل

12 مليار دولار عائد متوقع ..والمحميات الطبيعية من أهم المقومات

خلال الأزمات الطاحنة التي يمر بها قطاع السياحة في مصر، الذي يعد أحد أهم مصادر الدخل القومي عامةً والمصدر الرئيسي للعملة الصعبة في مصر تجد الجميع يبحث عن حلول تقليدية لتنشيط السياحة التاريخية والترفيهية المتمثلة فقط، ويغفلون أنواعا سياحية أخرى قد تكون سببا في ازدهار السياحة المصرية، ويأتي على رأس تلك الأنواع، السياحة الجيولوجية والبيئية، نظرًا لغنى مصر بهذه النوعية من السياحة.

وبحسب الدكتور عبد المنعم أبو شادي الخبير الجيولوجي، فإن مصر تمتلك أكثر من 450 هيكلًا للحيتان غير مُستغلين سياحيًا، مشيرًا إلى أنه في حالة استغلالها بشكل جيد، فمن الممكن تنشيط السياحة المصرية، وفتح أنواع جديدة من السياحة غير المعروفة في مصر.

وللدكتور أبو شادي، دراسة كاملة في هذا الشأن، بين خلالها أن مصر تمتلك عددا كبيرا جدا من أقدم وأخطر الحفريات الموجودة في العالم.

كما توضح الدراسة أن السياحة الجيولوجية ظاهرة سياحية طبيعية مستدامة ظهرت بشكل بارز في السنوات الـ10 الأخيرة، وقد بدأت اليونسكو إطلاق مصطلح السياحة الجيولوجية لأول مرة سنة 1996 ميلادية.

وأشار أبو شادي، خلال دراسته إلى التجربة الكورية الجنوبية في مجال السياحة الجيولوجية، والتي حملت اسم "الجيوبارك"، ونجحت في استقطاب عدد غير مسبوق من السياح يدرون 8 مليارات دولار سنويًا.

ويطلق مصطلح "جيوبارك" على أي محمية طبيعية تتوافق مع الشروط التي حددتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" لإعلان المحميات الطبيعية "جيوبارك عالمية".

ويتوقع أبو شادي تقديم تجربة مصرية مماثلة لنظيرتها الكورية، قد يكون كفيل بإعادة السياحة إلى سابق عهدها بدخل قومي يتخطى الـ12 مليار دولار، فمصر تمتلك عدد من أبرز المحميات الطبيعية في العالم، أهمها: محمية وادي العلاقي قرب أسوان، ومحمية وادي الحيتان بالفيوم، والغابات المتحجرة، والتي يمكن تحويلها إلى "جيوبارك" عالمي كما فعلت كوريا الجنوبية.

جدير بالذكر أن هناك اشتراطات ومعايير عالمية لا بد من مراعاتها للحصول على الموافقات اللازمة لإعلان تلك المحميات الجيولوجية النادرة "جيوبارك عالمية" برعاية اليونسكو، وعلى رأس تلك الشروط إدارة المحميات.

وقال الدكتور مأمون حسين، أستاذ العلوم الجيولوجية، إنه بالرغم من أن الصورة الذهنية لدى السياح الدوليين والإقليمين عن منتجات السياحة في مصر بأنها أثرية وتراثية وترفيهية على وجه العموم، إلا أن الإرث الجيولوجي المتنوع في مصر يشكل عامل جذب سياحي مهم قادر على اجتذاب أعدادا هائلة من السياح، وتنويع العرض السياحي وإطالة أمد إقامة السياح فيها، فالأهرامات على عظم شأنها ليست عامل التميز الوحيد في المنتج السياحي المصري.

وبالنسبة للسياحة البيئية في مصر فهي تتمثل في المحميات الطبيعية التي تشكل نسبة 9% من مساحة مصر، حيث تتمتع مصر بالعديد من المحميات الطبيعية التي يصل عددها إلى 27 محمية طبيعية، توجد سبع محميات طبيعية بمحافظة سيناء، وأربعة محميات بمحافظة الفيوم، وثلاث محميات بمحافظة القاهرة، وثلاث محميات بمحافظة البحر الأحمر، ومحميتان بمحافظة مطروح، ومحميتان بمحافظة أسوان، ومحمية بمحافظة بور سعيد، ومحميتان بمحافظة الوادي الجديد، ومحمية بمحافظة بني سويف ومحمية بمحافظة كفر الشيخ، ومحمية واحة سيوه بمحافظة مطروح.

بالصور.. السياحة البيئية في مصر كنزها المهمل
بالصور.. السياحة البيئية في مصر كنزها المهمل
بالصور.. السياحة البيئية في مصر كنزها المهمل
بالصور.. السياحة البيئية في مصر كنزها المهمل
بالصور.. السياحة البيئية في مصر كنزها المهمل


سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك