الراديو المباشر

اخر الأخبار:

|الأهلي يتعاقد رسمياً مع «أمبرو» لمدة 3 مواسم ونصف |بالفيديو .. شاب كويتي يحرج فيفي عبده علي الهواء بعد أن طلبت منه “بوسة” |ثقافة الغربية تناقش إبداعات “الأديب العالمي” |بالصور - العنف بين الشباب وكيف تصنع مبدعا بثقافة الغربية |ننشر خريطة قوافل وزارة الصحة فى محافظات الجمهورية حتى 20 ديسمبر |الجماعة الإسلامية تفضح “وجدى غنيم” وحلفائهم يهاجمون الإرهابى الهارب بتركيا |مؤتمرا صحفيا لحزب الوفد لإعلان التفاصيل الكاملة لانطلاق مبادرة “ الوفد مع الناس “ فى كافة محافظات الجمهورية السبت المقبل |الجارديان: “تيريزا ماى” استطاعت أن تهزم انقلاب المحافظين ضدها وحصلت على دعم للبقاء فى منصبها وتواجه معركة حامية من أجل المضى بخطتها فى البرلمان |القصبي: مصرعادت لتقود القارة الافريقية بفضل حكمة الرئيس السيسى |وزارة الكهرباء ترفع نسب التحصيل واسترداد مديونيات المشتركين للحفاظ على حق الدولة.. وتفرض 17% فوائد على تقسيط الفواتير للمتقاعسين عن السداد
test
test

تعرف علي أبشع الجرائم التى حدثت بين العائلات بسبب الاستحواذ على الميراث خلال الفترة الأخيرة

كتب :: تماضر زغلول ومحمود هيكل

12:26:58 صباحاً

الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تعرف علي أبشع الجرائم التى حدثت بين العائلات بسبب الاستحواذ على الميراث خلال الفترة الأخيرة

تعرف علي أبشع الجرائم التى حدثت بين العائلات بسبب الاستحواذ على الميراث خلال الفترة الأخيرة

تحقيق: تماضر زغلول ومحمود هيكل

 

• جمال فرويز: النساء يلعبن دورًا كبيرًا فى دس أفكار مسممة لدى عقول أزواجهن.

 

• نبيلة سامى: تمييز الأهل بين الأشقاء يخلق نوعا من الانتقام عقب وفاة والديه من أجل الحصول على الميراث

 

• محمد حامد عوض: عقوبة الامتناع عمدًا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعى فى الميراث، هى الحبس ٦ أشهر وغرامة لا تقل عن ٢٠ ألف جنيه

 

من جوانب عظمة الإسلام اهتمامه بأحكام الميراث بعد موت الميت فجاءت أحكام الميراث دقيقة موزعة بحكمة بالغة وعدل من قبل رب العالمين.

 

فربنا سبحانه تولى تقسيم التركات ولم يترك ذلك لأحد من البشر، فصل ربنا بدقة أحكام المواريث في بيان بليغ وحساب دقيق مما يستحيل على البشر أن يهتدوا إليه لولا أن هداهم الله.

 

ومن تأمل الآيات الثلاث الواردة في تفصيل أنصبة الورثة رأى أنها جميعا ختمت بصفة العلم ففي الآية الأولى: ﴿ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴾ [النساء: 11] وفي الآية الثانية: ﴿ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ ﴾ [النساء: 12] وفي الآية الثالثة: ﴿ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [النساء: 176]. صدق الله العظيم

 

ففى الأيام الماضية ظهر عددا من الجرائم البشعة داخل الأسرة الواحدة بسبب الميراث، فحينما يستولى طرف على ميراث الآخر ويحرمه من تمكينه من الحصول على حقه فى التركة، تصبح أطراف العائلة ذئابا تنهش لحوم بعضها البعض للحفاظ على حقهم واسترداد إرثهم، فيتحول الميراث إلى لعنة تحل على العائلة، تطال الأخضر واليابس، وتصل إلى قطع الرقاب.

 

بوابة أحداث اليوم تلقي الضوء على أبشع الجرائم التى حدثت بين العائلات نتيجة الاستحواذ على الميراث خلال الفترة الأخيرة

 

 

 الإخوة الأعداء

 

شهدت منطقة الحوامدية بالجيزة مذبحة بسبب الميراث ، حيث أقدم مزارع على قتل ٣ من أفراد عائلته، وأصاب ٣ آخرين بواسطة أعيرة نارية من بندقية خرطوش، بسبب الخلاف على الميراث.

 

لم تمر على مذبحة الحوامدية سوى بضعة أيام، إلا ويلقى مصطفى. ش، ٥٥ عاما، تاجر سيارات، مقيم بعزبة الماكنة بقرية ميت علي، بمحافظة المنصورة، مصرعه على يد نجل شقيقته، بعدما نشب بينهما خلاف على قطعة أرض ميراث، واحتد الخلاف حتى وصل إلى قتل أحدهما الآخر.

 

 وفى منتصف شهر أغسطس الماضٍى، أقدم ٤ أشقاء على قتل شقيقهم الأصغر، بمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، بحجة أنه رفض بيع التركة وتقسيم الميراث بنية الاستحواذ عليها.

 

وفي محافظة أسيوط قام شاب بقتل شقيقته بسبب الخلافات على الميراث.

 

وبعد تحري رجال الأمن تبين أن قيام "ا. م. ك"، 39 سنة، بقتل شقيقته، «ا. م. ك»، 35 سنة، بسبب الخلافاتهم على الميراث.

 

كما لقيت "أميرة مصطفى كامل فرج الله " ٣٥سنة ربة منزل متزوجة مصرعها على يد شقيقها "أحمد مصطفى كامل فرج الله" ٣٩ سنة فى مشاجرة نشبت بينهما لخلاف على الميراث بالقوصية فى محافظة أسيوط.

 

وأخر قتل عمته بسبب خلافات على الميراث في الدرب الأحمر

 

وفي البحيرة صيدلي يقتل عمه وإصابة زوجة وابنته، في جريمة مروعة بسبب خلافات الميراث بكفر الدوار.

 

وفي في الموسكي"الدم بقى ميه" بعد نشوب مشاجرة بين كل من "سميرة ح"، 39 سنة، ربة منزل وشقيقها "احمد ح"، 43 سنة، وسببها خلافات مالية حول الميراث تعدى خلالها المتهم على المجني عليها بـ"سكين" محدثا بها إصاباتها.

 

 

 

طمع النساء

 

تستدعى جرائم الميراث العديد من التحليلات النفسية والاجتماعية والقانونية. يقول الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، لـ"أحداث اليوم"، إن النساء يلعبن دورًا كبيرًا فى دس أفكار مسممة لدى عقول أزواجهن.

 

وأضاف "استشارى الطب النفسى"، أن الزوجة تعطى لزوجها انطباعا بأن أشقاءه يريدون الاستحواذ على الميراث ويجب عليهم الدفاع عن حقهم من أجل مستقبل أولادهم، مشيرًا إلى أن الزوج يشعر بضعف شخصيته، فيحاول أن يظهر عكس ذلك فيبدأ كل بإعلان الحرب على باقى أطراف العائلة.

 

ويضيف "فرويز"، أن تلك الشخصيات شخصيات "تشككية" عديمة الثقة بنفسها، موضحًا أنهم مهما حصلوا على حقوقهم فلا يزال لديهم شعور بأن الطرف الآخر قد حرمهم من حقهم الكامل، بالإضافة إلى أنها شخصيات توصف بـ"الطماعة" وتريد أكثر مما تستحق.

 

 

 

"الأنا العليا" وعدم الرضا بشرع الله

 

فى السياق ذاته قالت الدكتورة نبيلة سامى، أستاذة علم الاجتماع، لـ«أحداث اليوم»، إن تفاقم الجرائم العائلية بسبب الميراث يرجع إلى سوء التنشئة، وبث "الأنا العليا" لدى الأبناء منذ الصغر، بالإضافة إلى تمييز الأهل بين الأشقاء ما يخلق لدى الابن المنبوذ نوعا من الانتقام عقب وفاة والديه فيحارب من أجل الحصول على الميراث.

 

وأضافت "أستاذة علم الاجتماع "، أن غياب الوازع الدينى، وعدم الرضا بشرع الله، بالإضافة إلى الخضوع لأهوائنا الشخصية كل تلك الدوافع عملت على غياب الضمير بين الأشقاء وأفراد العائلة، مشددة على ضرورة توجيه الأبناء إلى التخلى عن الأنانية والمساواة بينهم وتنمية المبادئ والأخلاق المجتمعية لديهم.

 

وأشارت الدكتورة نبيلة ، إلى أن تتحلى الأسرة بالتربية الدينية حتى ترضى بشرع الله.

 

 

 

"عقوبة حرمان الميراث"

 

أما عن عقوبة الحرمان من الميراث يقول الأستاذ محمد حامد عوض المحامي بالنقض والدستورية العليا، لـ"أحداث اليوم"، إن القانون رقم ٢١٩ لسنة ٢٠١٧ صدر بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٧٧ لسنة ١٩٤٣ بشأن المواريث. وأضاف "عوض"، أن عقوبة الامتناع عمدًا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعى فى الميراث، أو حجب سند الميراث أو الامتناع عن تسليمه حال طلبه من قبل أى من الورثة الشرعيين، هى الحبس مدة لا تقل عن ٦ أشهر بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن ٢٠ ألف جنيه ولا تتجاوز ١٠٠ ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

ولفت الأستاذ محمد عوض ، إلى أنه فى حالة العودة والإصرار على عدم تسليم الميراث فيعاقب بالحبس مدة سنة، مشيرًا إلى أنه يجوز صلح الطرفين أمام النيابة العامة أو المحكمة وتقضى الدعوى الجنائية صلحًا، أما فى حالة إذا ما تم التصالح بين الطرفين أثناء تنفيذ العقوبة فتأمر النيابة العامة بوقف التنفيذ.

تعرف علي أبشع الجرائم التى حدثت بين العائلات بسبب الاستحواذ على الميراث خلال الفترة الأخيرة
تعرف علي أبشع الجرائم التى حدثت بين العائلات بسبب الاستحواذ على الميراث خلال الفترة الأخيرة
تعرف علي أبشع الجرائم التى حدثت بين العائلات بسبب الاستحواذ على الميراث خلال الفترة الأخيرة
تعرف علي أبشع الجرائم التى حدثت بين العائلات بسبب الاستحواذ على الميراث خلال الفترة الأخيرة


سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك