الراديو المباشر

اخر الأخبار:

|الأهلي يتعاقد رسمياً مع «أمبرو» لمدة 3 مواسم ونصف |بالفيديو .. شاب كويتي يحرج فيفي عبده علي الهواء بعد أن طلبت منه “بوسة” |ثقافة الغربية تناقش إبداعات “الأديب العالمي” |بالصور - العنف بين الشباب وكيف تصنع مبدعا بثقافة الغربية |ننشر خريطة قوافل وزارة الصحة فى محافظات الجمهورية حتى 20 ديسمبر |الجماعة الإسلامية تفضح “وجدى غنيم” وحلفائهم يهاجمون الإرهابى الهارب بتركيا |مؤتمرا صحفيا لحزب الوفد لإعلان التفاصيل الكاملة لانطلاق مبادرة “ الوفد مع الناس “ فى كافة محافظات الجمهورية السبت المقبل |الجارديان: “تيريزا ماى” استطاعت أن تهزم انقلاب المحافظين ضدها وحصلت على دعم للبقاء فى منصبها وتواجه معركة حامية من أجل المضى بخطتها فى البرلمان |القصبي: مصرعادت لتقود القارة الافريقية بفضل حكمة الرئيس السيسى |وزارة الكهرباء ترفع نسب التحصيل واسترداد مديونيات المشتركين للحفاظ على حق الدولة.. وتفرض 17% فوائد على تقسيط الفواتير للمتقاعسين عن السداد
test
test

بالصور.. أحداث اليوم" داخل مصانع حلوى المولد والعروسة والحصان

تقرير:: نشوي المصري ومحمد جعفر

03:31:02 صباحاً

الاثنين 12 نوفمبر 2018

بالصور.. أحداث اليوم

بالصور.. أحداث اليوم" داخل مصانع حلوى المولد والعروسة والحصان

رغم غزو العرائس الصيني الأسواق ..الأهالى يتمسكون بالعروسة والحصان الحلاوة

تقرير: نشوي المصري ومحمد جعفر

 

تحتفل الأمة الإسلامية هذه الأيام بمولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ومع الإحتفال بالمولد النبوى الشريف تختلف مظاهر الإحتفال ما بين إحتفالات دينية وشعبية وطقوس تاريخية تعود لعهود طويلة ترجع لعصر الفاطميين ومن بينها عروسة المولد والحصان المصنوع من الحلوى واللاذان يعتبران من الطقوس القديمة والتى يحافظ عليها أهل القرى المصرية حتى الآن وذلك بالإضافة لشراء حلوى المولد من الحمصية والسمسمية والفولية والمربات بأنواعها المختلفة احتفالا بهذة المناسبة بل وتتبادل الأسر والأهالى والأصدقاء بحلوى المولد فى تلك الأيام وهو مايجعلها موسم رزق كبير عند أصحاب محلات حلوى المولد والتى تتزين فى الشوارع لعرض منتجاتها بإختلاف ألوانها واشكالها لجذب المشترى.

 

قامت “أحداث اليوم” بجولة بين مصانع حلوى المولد وكذلك مصانع العروسة والحصان الحلاوة للتعرف على مراحل التصنيع بأكملها وتنقسم جولتنا إلى مرحلتين الأولى بمنطقة الإثارية بالسيد البدوي بطنطا وهى أحد أقدم وأشهر المناطق التى يقبل الناس عليها لشراء الحلوى فى أوقات المولد وغيرها والمرحلة الثانية بقرية شبرابيل التابعة لمركز السنطة بمحافظة الغربية والتى تشتهر بإنتاج الحمص وهو عنصرأساسي فى صناعة حلوى المولد وقد قمنا بجولة داخل أحد مصانع الحلوى بالقرية للتعرف على طريقة التصنيع بالخطوات.

 

البداية مع حلاوة زمان ..العروسة والحصان .. وهي عادة قديمة يحرص عليها المصريون دون غيرهم من الشعوب الإسلامية منذ العصر الفاطمى وحتى الآن فطريقة الاحتفال بالمولد النبوى الشريف لم  تختلف كثيراً فما زالت عروسة المولد والحصان يحتفظان بقيمتهما لدى المواطنين الذين يحرصون على شراء حلاوة المولد وبالأخص العروسة والحصان فهى عادة لم يمحوها الزمن من ذاكرة المصريين الذين يحتفلون بها كل عام ويهديها الآباء لأطفالهم ..

 

ولمدينة طنطا طابع خاص فى صناعة الحلوى الأمر الذى جعلها تتميز وتشتهر دون غيرها بتلك المهنة التى لم تقتصر فقط على موسم معين أو مناسبة بعينها ولكنها تستمر طوال العام فالقادم للمدينة من أى محافظة أخرى يحرص على شراء الحلوى لإهدائها لأقاربه .

 

وفى منطقة “الإثارية “ التي تشتهر بصناعة الحمص والحلوى تجولنا داخل بعض الحوارى الضيقة حيث تنتشر مصانع الحلوى وداخل أحد المصانع التقينا بالعاملين لرصد مراحل صناعة “الحصان والعروسة “ وهما اسمان ارتبطا كثيرا بعادات المصريين فى ذكرى مولد الرسول صلى الله علي وسلم ،وأصبحا فرحة الأطفال ومصدر سعادتهم .

 

في البداية التقينا بالحاجة “أم عبده” وهى من أقدم صناع عرائس وأحصنة المولد والتي تحدثت عن تاريخ صناعة الحلوى وأنها عادة مصرية قديمة ترجع إلى العصر الفاطمى ومنذ ذلك التوقيت وأصبحت مصدر سعادة المصريين في ذكرى المولد .

 

تقول الحاجة أم عبده انها ورثت مهنة صناعة حلوى المولد عن زوجها أحد أقدم صانعى عرائس الحلوى بطنطا  وتجلس داخل المصنع لتقوم بتزيين العروسة الحلاوة وتتفنن فى تجهيزها لتكون معدة للعرض والبيع فى المولد .

 

مراحل التصنيع

 

وأشارت إلي إن صنع «الحصان والعروسة « يمر بعدة مراحل أهمها صهر السكر حتى درجة حرارة مرتفعة وبعد ذلك يتم صبه بعد تحوله لسائل فى قوالب خشبية بالأشكال والأحجام المطلوبة وبعدها يتم فك القوالب بعد أن يبرد السكر .

 

وأوضحت بعد مرحلة التصنيع تأتى مرحلة التزيين والعرض ويغلب التزيين على العرائس أكثر من الأحصنة حيث يتم تزيينها بأسلاك بها أشكال من الورود تعطيها شكلا جاذبا للأطفال لتحصل على الشكل النهائى حيث تُنقل العروسة ليوضع لها فستان ومراوح متعددة الأشكال والأحجام فى الخلف فى حين يتم تزيين الأحصنة بوضع بعض الزينة على جوانبها المختلفة .

 

وأشارت إن صناعة “العروسة والحصان” لا يدخلها أى مواد صناعية هي فقط “سكر وميه” موضحة إن الأسعار ترتبط بأسعار السكر لكنها على أى حال فى متناول الجميع حيث تتراوح الأسعار حسب الكيلو الذي يبلغ 30 جنيها ويشهد الشراء إقبالا مكثفا من المواطنين والتنافس بين الأطفال فى الحصول على أكبر حصان وعروس .

 

أما أسعار العرائس والأحصنة فتتناسب مع كل الفئات بحسب وزنها وطريقة تزيينها وكذلك الحلوى العادية التي يدخل في صناعتها بعض الخامات المستوردة من الخارج مثل الملبن والمكسرات وبعض الأنواع الأخرى .

 

حمامة وفيل وكرومبو من الحلاوة

 

وداخل أحد مصانع الحلوى رصدنا أشكالاً جديدة بديلة للعرائس لجذب الأطفال منها أشكال الفيل والجمل والحمامة وكرومبوا مصنوعين من الحلاوة حيث يقول عبد القادر يحيى صانع هذه الأشكال من الحلوى إنه كان لديه الرغبة في عمل شيء جديد كإبداع يظهر فى المولد مشيرا إن هذه التجربة قام بصناعتها أول مرة منذ عامين ونجحت بشكل كبير وهى تعد ابداعا جديدا يظهر وتحظى إقبالا من قبل المواطنين لجذب انتباه الأطفال إضافة إلى رخص أثمانها بالنسبة للعرائس البلاستيكية .

 

وفى ظل الغزو الصينى للأسواق المصرية وإنتشار المنتجات الصينية إنتشرت فى الأعوام الأخيرة العروسة الصينى والتى سحبت البساط بعض الشئ من العروسة الحلاوة لكن سرعان ما إستطاعت العروسة الحلاوة أن تستعيد مكانتها لدى المواطنين خاصة فى ظل المنافسة القوية بين المنتج المصرى الأصيل والمنتج الصينى الذى يعتبره الكثيرون دخيل على تلك المهنة قديمة الأذل .

 

أما عن حقيقة إرتباط العروسة والحصان بالمولد النبوى الشريف والتى تعود للعصر الفاطمى فيرويها الأثرى مدحت مبروك مدير الآثار الدينية بالغربية فيقول بدأ ظهورها في العصر الفاطمي حيث كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية والعامة لاستمالة الناس فكانوا يقومون بإعداد الولائم أثناء المولد النبوي ويتضمن ذلك صنع الحلوي وتوزيعها علي الحاضرين .

بالصور.. أحداث اليوم
بالصور.. أحداث اليوم
بالصور.. أحداث اليوم
بالصور.. أحداث اليوم
بالصور.. أحداث اليوم


سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك