الراديو المباشر
test
test

تعرف علي الـ 10 ملفات الساخنة بمجلس النواب

كتب :: محمود هيكل

07:35:45 صباحاً

الاثنين 05 ديسمبر 2016

تعرف علي  الـ 10  ملفات الساخنة بمجلس النواب

تعرف علي الـ 10 ملفات الساخنة بمجلس النواب

مشادات كلامية حادة حول قانون الإعلام انتهت برفض الأغلبية له .. وجدل فى الرأى العام المصرى بسبب مشروع قانون بتعديل قانون "الأحوال الشخصية"

كتب: محمود هيكل

تستعرض بوابة "أحداث اليوم" أهم 10 ملفات ساخنة شاهده مجلس النواب علي مدار 24 ساعة الماضية ، وكان أبرزها، مناقشات لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب لقوانين الإعلام، بالإضافة إلى تناول عدد من القضايا المهمة والتى كان على رأسها ملف "هيئات الحكومة المتعثرة".

 

 

 

رفض الأغلبية لقانون الإعلام

 

شهدت جلسة الاستماع التي نظمتها لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، برئاسة أسامة هيكل رئيس اللجنة، حول قوانين تنظيم الإعلام، عدة مشادات كلامية حادة بين الحضور، حول فصل الهيئات الإعلامية عن القانون من عدمه، وتحميل الحكومة مسؤولية تعطيل إصدار القوانين أو تحميل المجلس الأعلى للصحافة مسؤولية ذلك.

 

كما شهدت الجلسة ، مشادات كلامية حول فكرة إعادة دعوة المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين مرة اخرى من عدمه، وذلك بعد إعلانهم عدم الحضور ومطالبتهم بقراءة القانون أولاً حتى يتمكنوا من إبداء الرأى فيه، الأمر الذى انتهى برفض الأغلبية بالتصويت، إلى جانب رثاء الحضور لحال التليفزيون المصرى.  

 

 

 

أطفال مصر ينتظرون تعديل قانون "الأحوال الشخصية"

 

أثار مشروع قانون بتعديل قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم رقم 25 لسنة 1929 المضاف بالقانون 100 لسنة 1985 المقدم من النائبة سهير الحادى و60 نائبًا، ويقضى بحق الطرف غير الحاضن (الأم أو الأب) الاستضافة لطفله فترة يومين من كل أسبوع، إضافة إلى شهر من إجازة آخر العام، الجدل فى الرأى العام المصرى، الذى انقسم ما بين مؤيد لحق الاستضافة ومعارض له، بل امتدت المطالب لتعديل قانون الأحوال الشخصية فى مجمله أو العمل على وضع قانون جديد يتفادى الثغرات الموجودة بالقانون الحالى.

 

 

 

أزمة تأخر وزارة التضامن عن صرف المعاشات

 

مع تكرار أزمة تأخر وزارة التضامن عن صرف المعاشات لمستحقيها خلال الفترة الماضية، تجددت المطالبات حول ضرورة تفعيل المادة "17" من الدستور بإنشاء هيئة مستقلة للمعاشات ذات شخصية اعتبارية لإدارة واستثمار أموال أصحاب المعاشات والتأمينات.

 

 

 

 

 

قرارات اتخذتها الحكومة تراجعت عنها قبل اتخاذها؟

 

3 قرارات اتخذتها حكومة المهندس شريف إسماعيل وتراجعت عنها وهى: الموافقة على شحنات القمح المصابة بالأرجوت عقب إصدار قرارا برفضه، والتراجع عن تصدير الأرز عقب إصدار قرارا بتصديره لوجود فائض، وأخيرا فالحكومة تدرس التراجع عن قرارها الأخير برفع الجمارك عن الدواجن المستوردة.

 

وتنص المادة على "تكفل الدولة توفير خدمات التأمين الاجتماعى.. ولكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعى الحق فى الضمان الاجتماعى، بما يضمن له حياة كريمة، إذا لم يكن قادرًا على إعالة نفسه وأسرته، وفى حالات العجز عن العمل والشيخوخة والبطالة.

 

 

 

انتقاد الخارجية الأمريكية لقانون الجمعيات يؤكد صحته

 

أكد عدد من نواب البرلمان أن قانون الجمعيات الأهلية الجديد الذى أصدره مجلس النواب مؤخرا سيجهض عمل الجمعيات والمنظمات المشبوهة التى تتلقى تمويلا أجنبيا من الخارج بغرض زعزعة استقرار البلد، مشددين على أن انتقاد الخارجية الأمريكية للقانون يؤكد صحة موقف مجلس النواب المصرى.

 

 

النواب يفتحون ملف "هيئات الحكومة المتعثرة"

 

طالب عدد من نواب البرلمان الحكومة بوضع رؤية وخطة لإعادة هيكلة شركات القطاع العام وبعض المؤسسات والهيئات الاقتصادية الخاسرة والمتعثرة والمتوقفة عن العمل، بسبب الديون وعدم وجود آليات ومعدات حديثة، وطرحوا بعض الأفكار التى يمكن أن تساهم فى تنفيذ إعادة الهيكلة.

 

 

 

أعضاء البرلمان :"الحلاقة آخر طموح وزير التربية والتعليم"

 

شن أعضاء البرلمان هجوما على الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم بسبب التصريحات عن إدخال مادة "الحلاقة والكوافير والتجميل" ضمن مناهج التعليم الثانوى الفنى، وبحث إقامة مدرسة ثانوى فنى متخصصة فى هذا المجال.

 

ووصف بعض نواب البرلمان تصريحات وزير التعليم بأنها "مستفزة" ولا يصح أن تخرج من وزير مسؤول وهذا ليس تهميشا لأصحاب هذه الحرف، ولكن لأن التعليم الفنى فى مصر يعانى من التهميش والإهمال، وأصبح بعيدا كل البعد عن سوق العمل ومن باب أولى أن يتم إدراج جميع التخصصات الغائبة، ومن ثم التفكير فى هذا الموضوع.

 

 

 

رئيس اتحاد الغرف التجارية: مبحبش الفراخ ولا بستوردها

 

اتهم النائب إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، رئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل، بإرساله بيانات مغلوطة لرئيس الوزراء بشأن عجز تعانى منه صناعة الدواجن بنسبة 20%، وأنه حذره من حدوث ذلك العجز فى موسم الشتاء مما يمكن أن ينتج عنه فجوات غذائية كبيرة، وكان ذلك السر وراء سرعة اتخاذ القرار بإلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة .

 

 

 

لجنة العفو الرئاسى  تستعد لقائمة ثانية نهاية الأسبوع

 

تستعد لجنة العفو الرئاسى لإنهاء أعمالها على القائمة الثانية للمحبوسين احتياطيا وقيد الأحكام النهائية، لإرسالها إلى رئاسة الجمهورية نهاية الأسبوع الجارى.

 

وأكدت مصادر أن القائمة الثانية ستتجاوز عدد الـ150 مسجونا من المحبوسين قيد قضايا الرأى والتظاهر، مؤكدا أنه من المستبعد أن تتقدم اللجنة بقائمتها الثانية قبل لقائها مع لجنة حقوق الإنسان الثلاثاء المقبل.



سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك