الراديو المباشر
test
test

الإسلام دين السماحة واليسر

2:: دتور محمود الهلالى

11:56:04 صباحاً

الخميس 09 يناير 2020

الإسلام دين السماحة واليسر

الإسلام دين السماحة واليسر

بقلم: الدكتور محمود الهلالى ،إمام وخطيب مسجد سيدى أحمد البدوى بطنطا

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لقد ميز الله الإسلام بخصائص تؤهله لأن يكون صالحاً لكل زمان ومكان ومن هذه الخصائص السماحة واليسر، فالإسلام دين عظيم بأحكامه وتعاليمه يتميز بالسماحة واليسر فى كل تشريعاته ليس مع المسلمين فقط بل مع المسلمين ومع غير المسلمين فتعاليم الإسلام تتفق مع طبيعة الإنسان لا حرج فيه ولا مشقه وجاء الإسلام ليحقق السعادة للبشرية كلها .

 

ولم تعرف البشرية دينا ولا نظاما ولا قانونا ولا تشريعا تتميز تعاليمه بالسماحة واليسر كالإسلام .

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا " .

 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنَّ هذا الدِّينَ متينٌ فأوغِلْ فيه بِرِفْق " وقال أيضا " هلك المتنطعون" يعنى المتشددون .. وقال تعالى " وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ وقال تعالى أيضا" يُرِيدُ الله بِكُمُ اليسر وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العسر "وقال أيضا " يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا "

 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا ، وَبَشِّرُوا ، وَلاَ تُنَفِّرُوا "

 

ومن  مظاهر سماحة الإسلام ويسره فى العبادات انه رخص للمسافر الفطر فى رمضان وعليه القضاء بعد ذلك وكذلك المريض مرضا يبرأ منه رخص له الإسلام الفطر فى رمضان والقضاء بعد رمضان ,وفى المعاملات أمرنا الإسلام الحنيف أن نتجاوز عن المعسر .

 

وأمرنا الإسلام أن نتعامل مع الناس بالعفو والصفح والمسامحة قال تعالى " خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ "  

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خصلتان يحبهما الله السماحة وحسن الخلق وخصلتان يبغضهما الله البخل وسوء الخلق وإذا أحب الله عبدا استعمله على قضاء حوائج الناس ".

 

حفظ الله مصر من كل سوء وغفر الله لنا ولكم ولسائر المسلمين

 

" رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ "



سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك