الراديو المباشر
test
test

الأداب العامة وأثرها فى رقى الأمة

2:: الدكتور محمود الهلالى

11:23:51 مساءً

الجمعة 17 يناير 2020

الأداب العامة وأثرها فى رقى الأمة

الأداب العامة وأثرها فى رقى الأمة

بقلم: الدكتورمحمود الهلالى .. إمام وخطيب مسجد سيدى أحمد البدوى بطنطا

 

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ... لقد أسس رسول الله صلى الله عليه وسلم المجتمع الاسلامى الأول على غير مثال سابق فكان مجتمعا مثاليا بكل المقاييس أسسه رسول الله بعد توحيد الله على القيم والفضائل ومكارم الأخلاق واستطاع صلى الله عليه وسلم أن يطهر المجتمع من أخلاق الجاهلية وأن يحل محلها القيم والفضائل الانسانية وغير من طباع وعادات هؤلاء الناس وأن يصنع منهم على الرغم مافيهم من بداوة ومابين قبائلهم من عداوة وتقوم بينهم الحروب لأتفة الأسباب فصارت أمة متحابة بنور الايمان متحضرة بتعاليم القران تحولوا من رعاة شاة الى سادة وقادة للأمم لا نزاع ولا خلاف ولاشقاق ولاتنافس بينهم على دنيا زائلة .

رسالة الاسلام رسالة عظيمة طهر بها رسول الله المجتمع من أخلاق الجاهلية فقد كان الرجل يأتى من البادية الى المدينة المنورة يجلس بين يدى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر الى جمال وجهه وحسن منظره يستمع الى حلاوة منطقه ويرى حسن أخلاقه ثم يعود الرجل الى اهله متأثرا بشخصيته صلى الله عليه وسلم ومستحضرا أقواله وأفعاله صلى الله عليه وسلم فتتغير طباعه وسلوكه ويكون نموذجا طيبا لكل مسلم قدوته رسول الله الذى قال عنه ربه " وانك لعلى خلق عظيم ".. وقال رسول الله " انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق".

الاسلام دين عظيم بأحكامه وتعاليمه فهومنهج متكامل وتعاليمه تتفق مع طبيعة الانسان وجاء ليحقق السعادة للخلق جميعا ولذلك جاء الاسلام بأداب وقيم وامرنا ان نتمسك بها كى ننعم بالامن والامان والسعادة والاستقرار.

ومن هذه الاداب أنه أمرنا بالنظافة فهو دين يقدس الطهارة والنظافة بمفهومها الواسع نظافة اليد والقلب والبدن والمكان والثياب والطريق وجعل النظافة من الإيمان بل قال رسول الله " إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة" ،ومن الأداب أيضا حق الطريق

وهى التى ذكرها رسول الله " كف الأذى وغض البصر ورد السلام وإرشاد الضال والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر"، ومن الأداب أيضا  آدب الإستئذان ... وهى أن تسلم أولا ثم تستأذن وإذا سئلت من بالباب أن تذكر إسمك وأن تقف عن يمين الباب أو عن شماله وهذا ماتعلمناه من هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَوقال رسول الله " إنَّما جُعِلَ الِاسْتِئْذَانُ مِن أجْلِ البَصَرِ"

فلنتمسك بهدى القران الكريم وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ففى ذلك السعادة لنا وللخلق جميعا .

أخى من أدب جوارحه بآداب الشريعة نور الله قلبه بأنوار المعرفة .

ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﻓﺠَّﺮ ﻛﻨﻴﺴﺔ ‏( ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺘﻤـــﺮ ‏) ﻭ ﻗﺘﻞ ﻣﻦ ﻓﻴﻬﺎ... ﻫﻨﺎﻙ ﻛﻨﻴﺴﺔ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺑﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻟﻤﺎ ﻓﺘﺤﻬﺎ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻭﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻏﻼﻣﺎً ﻳﺘﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻷﻧﺠﻴﻞ ، ﻭﻳﺘﺪﺍﺭﺳﻮﻧﻪ ﻟﻨﺸﺮ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ .

ﻭ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻭ ﻳﺴــــﺎﺭ ﻭ ﻧﺼــﻴﺮ .. ﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺗﻌﺮّﻑ ﻫﺆﻻﺀﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ !!

ﻓﺄﺳﻠﻢ ﺍﻷﻭﻝ ﻭ ﺃﻧﺠﺐ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺮﺅﻯ !!

ﻭ ﺃﺳﻠﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﻭﺃﻧﺠﺐ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﺭ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﺯﻯ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﺳﻢ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ !!

ﻭﺃﺳﻠﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭ ﺃﻧﺠﺐ ﻣــــﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻧﺼﻴﺮ ﻓﺎﺗﺢ ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ﻭ ﺷﻤﺎﻝ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺔ !!

ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻧﺘﺎﺝ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻬﻤﻪ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻋﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ ...ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ، ﻭ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ.

ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ : ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﻗﻌﺔ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻻﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪﺗﻌﺎﻟﻰ .

حفظ الله مصر وشعبها وجيشها ومن يقوم على أمنها

وغفر الله لى ولكم ولوالدى وللمسلمين جميعا .



سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك