الراديو المباشر
test
test

بحوث الشرق الأوسط تحتفل ب ”الذكري المئوية لثورة 1919

كتب :: كتب، الصحفى ابراهيم عطالله

08:28:01 مساءً

الأحد 10 مارس 2019

بحوث الشرق الأوسط تحتفل ب ”الذكري المئوية لثورة 1919

بحوث الشرق الأوسط تحتفل ب ”الذكري المئوية لثورة 1919

 

كتب، الصحفى ابراهيم عطالله

افتتح أ. د. أشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الأوسط و الدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس ندوة بعنوان ”الذكري المئوية لثورة1919“ ،و ذلك في إطار فاعليات الموسم الثقافي لمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية للعام الجامعي 2019/2018 ،تحت رعاية أ. د عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس و أ. د نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و رئيس مجلس إدارة المركز .

و في كلمته أوضح أ. د أشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الأوسط و الدراسات المستقبلية، أن ثورة 1919 قامت في 9 مارس في مثل هذا اليوم ، واضاف انها ثورة غير مسبوقة حيث انها قامت ضد بريطانيا، و بعدها توالت الثورات لانها اصبحت ملهمة لبقية الشعوب و لأن ثورة 1919 قضت علي هيبة بريطانيا ،الدولة العظمي في هذا الوقت.

و تابع بأن نماذج مشرفة للمرأة المصرية شاركت في الثورة منها هدي شعراوي و صفية زغلول ، و قال إن شفيقة محمد اول شهيدة في ثورة 1919و انها نموذج للوحدة الوطنية بين المسلمين و المسيحيين في مصر ، وعلينا ان نستعيد هويتنا و نعتز بتاريخنا .

و أوضحت أ. د سعيدة حسني أستاذ التاريخ الحديث و المعاصر بكلية الآداب جامعة السويس بأن المصريين كان هدفهم إجلاء الاستعمار عن مصر وهو الوعد الذي وعدت به بريطانيا بعد مساعدتها في الحرب العالمية الأولي.

و أوضح أ. د نبيل الطوخي أستاذ التاريخ الحديث و المعاصر بكلية الآداب جامعة المنيا بان ثورة 1919 هي الثورة الشعبية الأولى كما تعتبر الثورة الأم لباقي الثورات ، و ان تاثير الثورة علي المصريين مازال يتذكره الشعب باستمرار علي الرغم من انه من أحداث الماضي .

و أضاف نبيل بان الحماية في القانون الدولي هو ان تطلب دولة ضعيفة الحماية من دولة قوية ، ولكن مصر لم تطلب الحماية من بريطانيا ، كما صرح بان ثورة 1919 حتي لو لم تحقق الاستقلال فيكفيها انها حققت الوحدة الوطنية بين المصريين .

وقال د. محمود زايد أستاذ مساعد التاريخ الحديث و المعاصر بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر ان من آليات تحرك الأزهر في الثورة : الحرص علي توثيق الوحدة الوطنية ، بالاضافة الي تدشين عرائض الاحتجاج المطالبة للتحرير .

و أضاف بأن سلطات الاحتلال أدركت خطورة تحرك الأزهر ضد الانجليز ، وحاول الاحتلال تحييد الازهر بكونه مؤسسة تعليمية لا اكثر.
وفي ختام الندوة كرم أ. د. أشرف مؤنس السادة المحاضرين تقديراً لجهودهم.

 


سياسة التعليقات لموقع احداث اليوم
إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها . ويكون مسئولا" عنها مسئولية قانونية وأدبية عن هذه التعليقات والمشاركات. ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسئ لأي شخص أو جهة بأي حال من الأحوال .
التعليق بالفيس بوك